9/08/2012

في أمريكا الجنوبية تقوم نمور الجغوار المرقطة بقضم أغصان نبتة "الكابي" لتدخل في موجة من الهلوسة

أمريكا الجنوبية جغوار نبتة الكابي هلوسة

في غابات أمريكا الجنوبية و خصوصا بجزء الأمازون المتواجد في البرازيل، تمت ملاحظة ظاهرة غريبة لدى نمور الجغوار و هي تناولها لنبتة الكابي التي تدخلهم في موجة من الهلوسة.

هذه الظاهرة الفريدة من نوعها تؤكد لنا النظرية التي تفترض أن للحيوانات مقدرة على التداوي الذاتي بالأعشاب. و قد تأسس حقل دراسة معروف باسم "Zoopharmacognosy" للتحقيق في هذه الظوهر بمساعدة من مجموعة من علماء البيئة والصيادلة و علماء الأنثروبولوجيا و الجيوكيمياء و أخصائيي الطفيليات.

و قد تم تأسيس حقل الدراسة المسمى "Zoopharmacognosy" من طرف مايكل هوفمان في جامعة كيوتو في اليابان. 

و من الظواهر المشابهة لتلك التي تمت ملاحظتها لدى نمور الجاغوار، تلك التي تمت مشاهدتها في جبال المهال بالحديقة الوطنية بتنزانيا. إذ تمت مراقبة أحد قردة الشامبنزي الذي كان يعاني من الإسهال. فقام هذا الأخير بإزالة اللحاء و الأوراق عن غصن شجرة تدعى "Vernonia Amegdalyna" و شرع في مضغه و بصق الألياف المتبقية، و قام بهذه العملية لمدة نصف ساعة.  في اليوم التالي، عاد الشمبانزي الذي عانى من عدوى الطفيليات المعوية و الإسهال إلى وضعه الطبيعي.

رغم كل ما ذكر، لا يوجد ما يؤكد قطعا على كون نمور الجغوار تهلوس بسبب تناولها لنبتة الكابي. إليكم هذا المقطع المقتطف من "Peculiar potions "لقناة ال BBC و الذي يتحدث عن هذه الظاهرة :

     


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوظة 2013 © هل تعلم ؟